تعلم كيف تربح من التليجرام للمبتدئين ورواد الأعمال

تعلم كيف تربح من التليجرام للمبتدئين ورواد الأعمال

يعد تطبيق تليجرام واحدًا من أبرز التطبيقات التواصلية الرائدة في العالم، والذي يوفر فرصًا متعددة للأفراد ورجال الأعمال لتحقيق الأرباح. في هذا المقال، سنستعرض كيف يمكن للمبتدئين ورجال الأعمال الاستفادة من تليجرام لتحقيق العائد المالي المرغوب.

ما الذي يجعل التليجرام قناة جيِّدة لتحقيق الدخل؟

 

لقد أصبح هناك العديد من الطرق لـ الربح وكسب المال عبر تطبيق التليجرام، ولكن ما الذي يجعله أداةً جيدة لتحقيق الدخل بالمقارنة مع غيره من المنصّات الأخرى؟ في الواقع، يتم تفضيله لاسبابٍ عديدة، منها:

  • لا توجد إعلانات على التيليجرام: لذلك لا يكون الأشخاص عرضةً للتعرّض للإعلانات المُزعجة أثناء التنقّل في التطبيق. ولهذا السبب من المُرجَّح أن يستجيبوا لجهودك التسويقية بطريقة إيجابية.

  • يُعد التسويق عبر Telegram بمثابة استراتيجية جديدة: لذا فإنَّ المنافسة ستكون منخفضة نسبيًا بالمقارنة بالمنصّات الأخرى.

  •  إنشاء قناة Telegram مجاني تمامًا: ولا يتطلَّب أي مهارات خاصة، كما تحتوي قنوات تيليجرام على عدد غير محدود من المشتركين، بحيث يُمكنك إرسال رسائل إلى عددٍ كبير من المُستخدمين.

  • يمكنك إنشاء روبوت مُحادثة يتعامل مع العملاء لتحقيق أهدافك التسويقيَّة: حيث يُمكن أن يُوفِّر لك الروبوت الكثير من الوقت لأنّه يُمكن أن يخدم العديد من الأغراض، على سبيل المثال، تزويد عملائك بالمعلومات التي يطلبونها وإرسال مقاطع الفيديو والمستندات والصور وما إلى ذلك.

  • هناك قنوات خاصة توفر خيارات إضافيَّة لتحقيق الدخل.

  • معلومات المستخدم محميَّة بشكلٍ جيد.

  • التطبيق سهل الاستخدام.

  • تُساعد الإشعارات الفوريَّة في قنوات Telegram الأشخاص على متابعة ما تنشره.

  • يُمكنك ضبط مؤقت الحذف الذاتي لحذف الرسائل بعد فترة، على سبيل المثال، عند الإعلان عن بعض العروض لفترة محدودة.

  • يمكنك تثبيت أهم الرسائل في أعلى القناة، حيث سيُساعدك هذا على جذب انتباه المُستخدمين إلى أهم المعلومات.

  • يمكنك نقل الملفات بتنسيقات مختلفة على التطبيق.

 

طرق مضمونة لـ الربح من تليجرام 

أسرار الربح المضمونة عبر منصة تليجرام:

  1. بيع الإعلانات أو المنشورات المدفوعة على قناتك
  2.  التسويق بالعمولة
  3.  بيع خدماتك ومنتجاتك
  4.  الاشتراك المدفوع
  5.  إنشاء وبيع القنوات
  6.  كسب المال من روبوتات التيليجرام
  7. إنشاء وبيع الملصقات

1. بيع الإعلانات أو المنشورات المدفوعة على قناتك:

 

إذا كان لديك العديد من المُشتركين في القناة، فيُمكنك قبول الإعلانات المدفوعة ذات الصلة بموضوعك وكسب المال بهذه الطريقة. إنَّها إحدى الطرق الأكثر شيوعًا لكيفية الربح من تيليجرام في عام 2023. على الرغم من أنَّ المُسوِّقين يُمكنهم ببساطة استخدام إعلانات تيليجرام للترويج لمشاريعهم، إلا أنَّهم ما زالوا ينشرون في قنوات اتليجرام يدويًا. السبب الرئيسي في ذلك هو أنَّه يُمكنهم تحقيق نتائج أفضل من خلال اختيار القنوات ذات الصلة وفقًا لاحتياجاتهم.

علاوةً على ذلك، عندما يتعلَّق الأمر بقطاع محدد للغاية أو بعض الأعمال التجاريَّة المحليَّة من بلدة صغيرة، فمن المُحتمل ألَّا تكون هناك قنوات تضم أكثر من ألف مشترك، مما يجعل استخدام إعلانات Telegram أمرًا مُستحيلًا.

ومهما كان السبب، يسعى المعلنون جاهدين للتفاوض بشأن النشر مباشرةً مع أصحاب القنوات. ومع ذلك، فإنَّ الجلوس والانتظار حتى يتصل بك المعلنون لن يُحقق النتائج المرجوّة. الطريقة المُؤكَّدة لتلقي الطلبات هي إضافة قناتك إلى كتالوج بعض منصَّات العلاقات العامّة التي ستتولى نشر قناتك أمام المُعلنين.

2. التسويق بالعمولة:

 

التسويق بالعمولة هي خطّة تسويقيّة تحصل فيها على عمولة من الشركات مُقابل كل زائر يتم إعادة توجيهه من خلال الرابط التابع الخاص بك، وهي إحدى أسهل الطرق لرب المال عبر الإنترنت وربما تكون أفضل استراتيجيَّات ربح المال على التليجرام.

تُقدِّم الشركات العديد من البرامج التابعة التي تختلف في نسبة الأموال المُكتسبة وما إلى ذلك. على سبيل المثال، يقدم برنامج Collaborator التابع أرباحًا مدى الحياة من الإحالات.

كل ما عليك فعله هو إجراء بحث سريع على التليجرام وسترى العديد من القنوات من مُختلف المجالات التي تعرض المُنتجات الخاصّة بشركاتٍ أخرى مقابل العمولة. وهناك طريقتان لتنفيذ هذه الإستراتيجية، ومن الأفضل دمجهما للحصول على أفضل النتائج:

  1. إنشاء قناة تسويق تابعة لك على التليجرام، حيث يُمكنك نشر الروابط التابعة لك وتحقيق الدخل من التليجرام مباشرةً. لكن قبل أن تجني الثمار، يجب عليك أولًا الترويج لقناتك لجذب المُشتركين المهتمين بعروضك.

  2. وضع الإعلانات على قنوات التليجرام الأخرى ذات الصلة، حيث يُمكنك التواصل مع أصحاب تلك القنوات والموافقة على وضع منشور بالرابط الخاص بك. بالطبع سيُكلّفك هذا الأمر لكن تجدُر الإشارة إلى أنّ مكاسب التسويق بالعمولة من شأنها أن تُغطي هذه التكاليف. ومع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أنّ هذه العمليّة تستغرق وقتا طويلًا.

 

3. بيع خدماتك ومنتجاتك:

 

تُعد هذه الاستراتيجيّة هي الأكثر شهرةً فيما يتعلّق باستخدام قنوات التيليجرام لربح المال، حيث تُقدِّم العديد من قنوات تيليجرام التابعة لمُختلف المتاجر الكبيرة والصغيرة منتجات مختلفة، بدءًا من الأجهزة المنزلية وحتى الساعات الفاخرة. حتى أن هناك قنوات للوكالات العقاريّة. لذلك، سيساعدك إنشاء قناة التيليجرام الخاصَّة بك والترويج لها على الوصول إلى جمهورك المستهدف، وجذب المزيد من العملاء، ونشر روابط متجرك الإلكتروني بشكلٍ أسرع وتحسين ظهور موقع الويب الخاص بك، وبالتالي زيادة الأرباح.

إذا كُنتَ تُقدِّم أي نوع من الخدمات، فيُمكنك أيضًا استخدام التيليجرام للترويج لها. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم أي دورة تدريبيَّة عبر الإنترنت، فيُمكنك إنشاء قناة ذات مُحتوى قيم لجمهورك المستهدف والترويج لها، وجذب الطلاب.

إذًا، لماذا يُعد استخدام تطبيق التيليجرام تحديدًا لبيع وترويج منتجاتك وخدماتك أمرًا مُهمًا للغاية؟ الأسباب كثيرة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع في جميع أنحاء العالم.

  • نظرًا لأن التيليجرام أداة جديدة جدًا للمُسوِّقين، فقد تكتشف أنَّ المُنافسة مُنخفضة نسبيًأ مقارنةً بالمنصّات الأخرى مثل الفيسبوك وانستجرام.

  • يُمكنك التواصل مباشرة مع عملائك، وبناء تجربة مُستخدم سلسة.

  • يُمكنك دفع الإشعارات في قناتك، مما يُبقي المشتركين على اطِّلاع بآخر الأخبار والتحديثات والمبيعات والخصومات وتحسينات المُنتَج وما إلى ذلك.

  • يُمكنك إنشاء روبوتات لأتمتة عملية المبيعات، فهي سُتساعدك على جمع الطلبات ومعالجتها، وقبول المدفوعات، وتوفير دعم العملاء، وما إلى ذلك.

  • يمكن للعملاء الدفع مقابل المنتجات والخدمات مباشرةً في الدردشة عبر خدمة Telegram Pay. فلا شكّ أنّ استخدام التيليجرام لتحويل الأموال سيجعل العملاء يشعرون بمزيد من الثقة والأمان. علاوةً على ذلك، فهو مريح حيث لا ينبغي للمُستخدمين مُغادرة برنامج المُراسلة أو اتِّخاذ أي خطوات إضافيَّة.

 

4. الاشتراك المدفوع:

 

لتنفيذ هذه الإستراتيجية، عليك إنشاء قناتين على تليجرام:

  1. قناة عامّة تنشُر فيها محتوى عالي المستوى مُصممًا خصيصًا لجمهورك المُستهدف، حيث يجب عليك الترويج لهذه القناة لجمع جمهور واسع ومُتفاعل. يجذب البث المباشر عبر قناتك على Telegram أيضًا المشتركين، لذلك يجب عليك وضع جدول مُنتظم للبث المُباشر حتى تتمكَّن من الظهور للجمهور بانتظام. من ناحيةٍ أخرى، يُمكنك أيضًا إنشاء حساب على أي من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى ودعوة الجمهور من هناك للانضمام إلى قناتك على Telegram

  2. قناة خاصة يُمكن للمستخدمين من خلالها الوصول إلى المحتوى الحصري أو الكامل مقابل رسوم ثابتة.

 

5. إنشاء وبيع القنوات:

 

تُعتبر قنوات التليجرام التي تضُم جمهورًا كبيرًا ومُتفاعلًا ذات قيمة كبيرة جدًا مهما كان مجالها. لذا، يجب عليك إنشاء قنوات Telegram والترويج لها لجعلها مشهورة وقيمة، ثم بيعها عبر بعض المنصَّات مثل Playerupعلى سبيل المثال.

هناك أيضًا طريقة أخرى تتمثَّل في شراء قناة بسعرٍ مُنخفض وتنميتها وإعادة بيعها بتكلفةٍ أعلى، ويختلف السعر حسب العديد من العوامل، بما في ذلك أهميّة المجال الخاص بالقناة ورواجه لدى الجماهير علاوةً على عدد المُشتركين وما إلى ذلك.

قد يبدو الأمر سهلًا لكّنه في الواقع يستغرق أشهرًا وأشهرًا من أجل الترويج للقناة وزيادة أعداد المُشتركين، لكنّه بلا شك يستحق العناء. وفيما يلي بعض النصائح التي يُمكنك اتّباعها لإنشاء قناة وزيادة شعبيّتها قبل بيعها:

  • حدِّد المجال الذي تعرفه أو الذي لديك شغف تجاهه، حيث يُمكن أن يكون أي شيء بدءًا من التكنولوجيا، أو التمويل، أو الصحة، أو الجمال، أو الترفيه، أو أي موضوع آخر يحظى بجمهور كبير مُهتم به.

  • قم بإجراء بحث شامل لفهم جمهورك المُستهدف والمنافسين في المجال الذي اخترته. قم بتحليل قنوات التيليجرام الناجحة في مجال تخصُّصك لتحديد القنوات التي تعمل بشكلٍ جيد وما هي الفجوات الموجودة التي يمكنك ملؤها بقناتك.

  • قم بتطوير محتوى عالي الجودة يلقى صدى لدى جمهورك المُستهدف، حيث يُمكن أن يشمل ذلك المقالات أو مقاطع الفيديو أو الصور أو استطلاعات الرأي وغير ذلك.

  • قم بتخصيص قناة Telegram الخاصَّة بك لتعكس علامتك التجارية ومكانتك. اختر صورة ملف شخصي جذَّابة وصورة غلاف ووصفًا للقناة يُوضِّح موضوع قناتك ولماذا يجب على الأشخاص الانضمام إليها.

  • استخدم أساليب تسويقيّة مُتنوِّعة للترويج لقناتك وجذب المشتركين. يُمكن أن يشمل ذلك مشاركة قناتك على منصَّات التواصل الاجتماعي الأخرى، أو المشاركة في المجتمعات والمنتديات ذات الصلة، أو التعاون مع الأشخاص المؤثرين، أو تشغيل الإعلانات، وما إلى ذلك.

6. كسب المال من روبوتات التيليجرام:

 

يُمكن أن يكون كسب المال باستخدام الروبوتات على Telegram مسعى مبتكرًا ومربحًا إذا تم تنفيذه بشكل صحيح. روبوتات التيليجرام هي حسابات آلية مُبرمجة لأداء مهام مختلفة، مثل توفير المعلومات أو إجراء المعاملات أو تسهيل التفاعلات مع العملاء. بمعنى أنّ أصحاب القنوات على التيليجرام يستخدمون هذه البوتات للتواصل مع العملاء وتوجيههم والرد على استفساراتهم وما إلى ذلك.

لكسب المال باستخدام الروبوتات على Telegram، عليك أولًا تحديد مكان يوجد فيه طلب على الخدمات الآليَّة أو توصيل المعلومات، والذي يُمكن أن يكون أي شيء بدءًا من التجارة الإلكترونيَّة أو خدمة العملاء أو الترفيه أو القنوات التعليميّة. بعد ذلك، قم بإنشاء روبوت التيليجرام الذي يُقدِّم خدمات أو وظائف قيمة ذات صلة بالمكان الذي اخترته، وتأكَّد من أن الروبوت الخاص بك يُوفِّر حلاً لمشكلة معينة أو يلبي حاجة مستخدميه بشكلٍ فعّال.

بعد برمجة الروبوت ليقوم بخدمة مُعيّنة أو يلبي مُتطلبات مُحدّدة، قم بتسويق الروبوت الخاص بك لجمهورك المُستهدف من خلال قنوات مختلفة، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات عبر الإنترنت والمنتديات وقنوات Telegram أو المجموعات ذات الصلة. قم بتسليط الضوء على الميزات والفوائد الفريدة للروبوت الخاص بك لجذب المُستخدمين وتشجيعهم على استخدامه مع عملائهم

من المُهم أن تُركِّز على تقديم تجربة مُستخدم سلسة داخل الروبوت الخاص بك، وتأكَّد من أنَّه سهل الاستخدام، ويُوفِّر استجابات دقيقة ومُفيدة، ويُقدِّم قيمة لمستخدميه. قم أيضًا بتحديث وتحسين الروبوت الخاص بك بانتظام بناءً على تعليقات المُستخدمين ومقاييس الأداء.

7. إنشاء وبيع الملصقات:

 

وهي واحدة من افضل طرق الربح من التليجرام ،بالرغم من بساطة الأمر، إلّا أنّه يُمكنك تحقيق أرباح من خلال إنشاء وبيع المُلصقات على تيليجرام. فالرسائل النصيَّة العادية الخالية من المُلصقات لا تعمل بشكلٍ جيد الآن، حيث يقوم العديد من الأشخاص بإرسال رمز تعبيري أو ملصق للرد على رسالة، لأنّه ببساطة أسهل وأكثر تسلية وموفرًا للوقت.

لذلك، إذا كان لديك عقل إبداعي، فيُمكنك إنشاء عمل فني فريد في صورة مُلصق وبيعه لقنوات مُختلفة. يُمكنك إنشاء المُلصقات باستخدام منصَّة Telegram المفتوحة.

وفي الختام هل يُمكنك تحقيق الربح من التليجرام؟ بالطبع نعم، ولكن خذ في الاعتبار أنّ هذا الأمر ليس بالسهولة التي يبدو عليها وسيحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود حتى تصل إلى هذه المرحلة. لم يعد Telegram مُجرَّد تطبيق مراسلة، بل أصبح منصَّة ضخمة تفتح فرصًا واسعة للمُسوِّقين والبائعين والمؤثرين. يُمكنك استخدام التطبيق لبيع منتجاتك أو خدماتك، ومشاركة الروابط التابعة لك، وتحقيق الربح من المنشورات المدفوعة، وما إلى ذلك.

اترك رد

Scroll to Top